FCM

 

 

مفردات الخطة الدراسية للماجستير التنفيذي في الإعلام الرقمي

 

JCOM 650 مدخل إلى الإعلام الرقمي 4 ساعات المتطلب السابق:
-

التعريف بالبنية التقنية للإعلام الرقمي على شبكة الإنترنت تحديد مفاهيم الإعلام الرقمي وخصائصه ومستوياته إدراك بيئة الاتصال الرقمي والتفاعل في المواقع الإلكترونية إجادة استخدام تطبيقات الإعلام الرقمي

JCOM 651 مناهج البحث في الإعلام الرقمي 5 المتطلب السابق:
-

التعريف بالمعلومات الأساسية اللازمة لعمل البحوث العلمية توضيح المهارات والقدرات اللازمة لإجراء البحوث العلمية في مجال الإعلام الرقمي تطبيق الأسلوب العلمي في التفاعل مع الأفكار والموضوعات والقضايا والظواهر الإعلامية على المستوى النظري والتطبيقي في مجال بحوث الإعلام الرقمي التعرف على مبادئ وأساسيات الإحصاء الوصفي الارتباطي والاستدلالي شرح المعارف والمعلومات اللازمة لتطبيق الاختبارات الإحصائية الشائعة في الدراسات الإعلامية التدريب على صياغة الفروض الإحصائية وتحديد أهدافها واختيار الأساليب الإحصائية اللازمة لاختبارها استخدام أشهر البرامج الإحصائية لإجرائها وتفسير نتائجها

JCOM 652 نظريات الإعلام الرقمي 4 المتطلب السابق:
-

تعريف الطلاب بالمفاهيم والأسس والنظريات في مجال الإعلام الرقمي وصف ديناميكيات العملية الاتصالية الرقمية شرح تأثير وسائل الإعلام الرقمي في جماهيرها، ومجالات وأنواع هذا التأثير ، وتوظيف هذا الفهم في تطوير العمل الإعلامي الرقمي

JCOM 653 أخلاقيات وقوانين الإعلام الرقمي 5 المتطلب السابق:
-

تتبع المبادئ والقوانين المهنية الحاكمة للإعلام على المستوى المحلي والدولي شرح المبادئ الحاكمة لحرية الإعلام والاتصال توضيح المداخل العامة لأخلاقيات الإعلام شرح مدونات السلوك والمبادئ المهنية للإعلام الرقمي فهم أخلاقيات الملكية الفكرية وجرائم النشر

JCOM 654 الوسائط المتعددة 5 المتطلب السابق:
JCOM 650

التعرف على مفهوم الوسائط المتعددة والعوامل التي أدت إلى ظهورها إدراك المعايير القياسية مكونات الحاسبات التي تعمل بالوسائط المتعددة التعرف على عناصر الوسائط المتعددة ( النصوص – الصوت الرقمي – الرسوم الثابتة- المؤثرات الصوتية ) التعرف على آليات واستراتيجيات بناء مشروع وسائط متعددة متكامل في المجال الإعلامي

JCOM 655 المجتمع الرقمي 5 المتطلب السابق:
JCOM 652

شرح مفهوم المجتمع الرقمي ومجتمع الشبكة. تقييم القضايا الاجتماعية في الإعلام الرقمي. مقارنة القيم الاجتماعية المتضمنة في الإعلام الرقمي. التعرف على طرق وأساليب الإعلام الرقمي في إدارة المواقف المختلفة.

JCOM 656 شبكات التواصل الاجتماعي 5 المتطلب السابق:
-

تصنيف منصات التواصل الاجتماعي الرقمية المختلفة، وما تقدمه من مميزات للأفراد والشركات. استخدام المهارات اللازمة لبناء هوية شخصية أو مؤسسية (تجارية) احترافية وبناء جمهور من خلال محتوى فعال على مواقع التواصل الاجتماعي. تنفيذ وإدارة حملة إعلانية رقمية على شبكات التواصل الاجتماعي. توظيف القراءة النقدية دراسات علمية سابقة عن منصات التواصل الاجتماعي. وصف المخاطر الأمنية والآثار السلبية النفسية والاجتماعية نتيجة سوء استخدام منصات التواصل الاجتماعي

JCOM 657 مصطلحات الإعلام الرقمي باللغة الإنجليزية 4 المتطلب السابق:
-

التعرف على المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بمهنة الإعلام وتطبيقاتها في البيئة الرقمية فهم أسس ومبادئ نقل المعنى والمصطلحات للنصوص في مجال الإعلام الرقمي من الانجليزية إلى العربية شرح المصطلحات الأكثر شيوعاً والمستخدمة في مجال الإعلام الرقمي باللغة الإنجليزية توضيح المصطلحات المطبقة في مختلف مجالات الإعلام الرقمي باللغة الإنجليزية اكتساب مهارة ترجمة وتلخيص الأبحاث العلمية المتعلقة بموضوعات الإعلام الرقمي والمكتوبة باللغة الإنجليزية التدريب على كتابة مقالات أكاديمية في مختلف مجالات الإعلام الرقمي تحليل موضوعات إعلامية مكتوبة باللغة الإنجليزية

EMCS 608 الإعلام الرقمي والأمن السيبراني 4 المتطلب السابق:
JCOM 650

توضيح مفهوم الأمن السيبراني كمتغير جديد في العلاقات الدولية الإعلامية. التعرف على المفاهيم المرتبطة بالأمن السيبراني التعرف على أبعاد الأمن السيبراني التعرف على سمات الأمن السيبراني في مجال الإعلام الرقمي التعرف العوامل المؤثرة على الهجمات السيبرانية في الإعلام الرقمي. المقارنة بين أنواع جرائم الفضاء السيبراني المرتبطة بالإعلام الرقمي

JCOM 659 الإعلام الرقمي والذكاء الاصطناعي 5 المتطلب السابق:
JCOM 650

التعريف بطرق البحث العلمي وتنمية المهارات البحثية. التعرف على نماذج مميزة في مجال الإعلام الرقمي وتطبيقاته. تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات في الإعلام الرقمي. استخدام المعرفة البحثية في معالجة بعض الظواهر والقضايا الخاصة بمجال الإعلام الرقمي. التدريب على استعمال المصادر والمراجع الرقمية الالكترونية.

JCOM 698 مشروع بحثي 5 المتطلب السابق:
JCOM 651

التعريف بطرق البحث العلمي وتنمية المهارات البحثية. التعرف على نماذج مميزة في مجال الإعلام الرقمي وتطبيقاته. تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات في الإعلام الرقمي. استخدام المعرفة البحثية في معالجة بعض الظواهر والقضايا الخاصة بمجال الإعلام الرقمي. التدريب على استعمال المصادر والمراجع الرقمية الالكترونية.

JCOM 661 الإعلام الدولي 5 المتطلب السابق:
-

التعرف على أسس وقواعد الإعلام الدولي. شرح مصطلحات الإعلام الدولي وكيفية التعامل مع الرأي العام الدولي. تحرير وصياغة الرسائل الإعلامية الدولية. التعرف على خصائص ومميزات الجمهور الخارجي والأساليب المطلوبة لمخاطبته. توضيح أبرز القضايا الدولية المرتبطة بالإعلام الدولي.

JCOM 662 الإعلام والأزمات 4 المتطلب السابق:
-

التعرف على المفاهيم الأساسية لإدارة الأزمات، وإدارة المواقف الصعبة الإلمام بمراحل ودور الإعلام في لأزمات والاستراتيجيات الوقائية التدريب على استراتيجيات أدارة الأزمات فهم إدارة اتصالات الأزمة ومنهجية التعامل مع الازمات تحليل توجهات إدارة الازمات في المؤسسات الإعلامية المختلفة بما يتفق ومتطلبات العصر

JCOM 663 موضوعات مختارة في الإعلام الرقمي 5 المتطلب السابق:
-

التعريف بالإطار المفاهيمي لعلم اقتصاديات الاعلام الرقمي - النشأة والتطور إدراك العلاقات المتبادلة بين مجالي الاقتصاد والاعلام الرقمي وانعكاسها على المجتمع. فهم العوامل التي تؤثر في تكلفة الاعلام الرقمي - المصروفات والموارد. مصادر وتحديات تمويل وسائل الاعلام الرقمي في الدول العربية. تحديد طرق قياس الكفاءة الإنتاجية للإعلام الرقمي. رصد بعض التجارب الدولية في اقتصاديات الاعلام الرقمي.

EMIS 611 التقنيات الحديثة والإعلام الرقمي 4 المتطلب السابق:
-

شرح العلاقة ما بين الاعلام الرقمي والتقنيات الناشئة رصد تطورات التكنولوجيا وتأثيرها على الاعلام الرقمي تحليل التغطية الإعلامية، وقنوات الاتصال، ووجهة نظر المشاهد وصف تأثير التكنولوجيا والاعلام الرقمي على المجتمع السعودي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل الاعلام الرقمي فهم وسائل الاعلام الرقمية وتحليلات الأعمال إدراك الصلة ما بين الابعاد المعنوية، والأخلاقية، والاجتماعية في الاعلام الرقمي

JCOM 664 تصاميم معلوماتية 4 المتطلب السابق:
-

التعريف بمفهوم التصاميم المعلوماتية "الإنفوجرافيك " رصد التطور التاريخي والفني لرسوم الإنفوجرافيك فهم دور التصاميم المعلوماتية في التأثير في القراء تحديد الفروق بين أنماط التصاميم المعلوماتية المختلفة التعريف باستراتيجيات بناء وتكوين رسوم الإنفوجرافيك توظيف التصاميم المعلوماتية في مجال الإعلام

 

 

 

 


آخر تحديث
9/4/2022 7:57:32 PM